الرئيسية > قسم العتاد وملحقات الحاسب(Hardwar), أخبار شركات تكنولوجيا المعلومات > مراجعة للقرص الصلبة OCZ Vertex 3 بسعة 120 جيجابايت

مراجعة للقرص الصلبة OCZ Vertex 3 بسعة 120 جيجابايت

حظت أقراص Vertex للحالة الصلبة (Solid State Drive) التي انتجتها شركة OCZ على انتشار واسع وقبول منقطع النظير بين محبي الأداء العالي، وكانت أول الشركات المتقدمة في استخدام رقائق الذاكرة المتطورة NAND والاصدارات الحديثة من وحدات التحكم SandForce. ونقوم اليوم بمراجعة أحد هذه الأقراص، وهو Vertex 3 بسعة 120 جيجابايت والمستخدم لوحدة التحكم القديمة نسبياً SF-2200.

غطت OCZ قرصها الجديد بمادة البلاستيك الأسود الغير لامع واستخدمت الألمنيوم المصقول في أسفل القرص. أما في الداخل، فيحتوي القرص على وحدة التحكم  SandForce 2200 ورقاقات NAND فلاشية من انتيل مصنعة بتقنية 25 نانومتر وباستخدام ناقل SATA III بسرعة 6 جيجابيت في الثانية.

قمنا باختبار القرص في حاسب يستخدم اللوحة الرئيسية MSI Z68A-GD80 (B3) ومعالج Intel Core i7-2600K و ذاكرة Kingston HyperX T1 DDR3-2133MHz بسعة 4 جيجابايت ووحدة امداد الطاقة Cooler Master 1200W Silent Pro Gold مع نظام التشغيل ويندوز 7. وعلينا التنويه انه من الأفضل ترقية نسخة البرنامج التشغيلي (فيرموير) للقرص قبل تنصيب نظام التشغيل. قمنا بمقارنة أداء Vertex 3 بقرص Kingston HyperX SSD بسعة 120 جيجابايت والمستخدم لرقاقة SF2281 الجديدة والذي يزيد سعره عن قرص OCZ بحوالي 40 دولار (200 درهم). باستخدام اختبار ATTO Disk Benchmark لقياس سرعة الكتابة والقراءة، وبرنامج  HD Tach لقياس سرعة اندفاع القرص. كما قمنا باختبار القرص بواسطة اختبارات الأداء من برنامج PCMark 7 الذي يقوم بمحاكاة عملية الاستخدام الاعتيادي في أنظمة ويندوز وتقديم نتيجة محددة يمكن مقارنتها بكل سهولة مع وسائط التخزين الأخرى.

استطاع OCZ Vertex 3 تقديم نتائج ممتازة جداً في اختبارات الأداء وقريبة لمنافسه Kingston HyperX ما عدا في اختبارات سرعة الاندفاع (Burst Speed). واستطاع Vertex 3 التقدم على غريمه في اختبار PCMark 7 عند محاكاة الاستخدام المكثف.

مع وجود فارق بسيط بين القرصين وتنافسهما في الأداء، لا يمثل العنصر الحاسم للاختيار بينهما سوى الولاء لشركة معينة والسعر. وهو ما يجعل OCZ Vertex 3 120 جيجابايت خياراً ملائماً للباحثين عن قرص تخزين سريع لحاسباتهم القوية.

Advertisements
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: